قصه طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لاحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير فبعد انتهاء مادة البلاغه قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابه وكعادته ما إن يمسك ورقه حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..........
وفي بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابه وهو امر معتاد الا ان ما اثار استغرابه ودهشته ورقة اجابة احد الطلاب تركها خاليه.....!؟
لم يجب فيها عن أي سؤال ووضع بدل الاجابه القصيدة التاليه التي نظمها خلال فترة الامتحان
ابشير قل لي ماالعمل ............واليأس قد غلب الامل
قيل امتحان بلاغه ............فحسبته حان الاجل
وفزعت من صوت المراقب ........ان تنحنح او سعل
واخذ يجول بين صفوفنا .........ويصول صولات البطل
ابشير مهلا يااخي .............ما كل مسألة تحل
فمن البلاغة نافع.............ومن البلاغة ماقتل
قد كنت ابلد طالب ..........وأنا وربي لم أزل
فأذا أتتك إجابتي ............فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها.......والصفر ضعه على عجل
فما كان من الاستاذ بشير سوى اعطائه درجة النجاح في مادة البلاغه لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغه متوفر في هذا الطالب الذي استطاع نظم هذه القيصدة الطريفه والبديعة .
وفي بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابه وهو امر معتاد الا ان ما اثار استغرابه ودهشته ورقة اجابة احد الطلاب تركها خاليه.....!؟
لم يجب فيها عن أي سؤال ووضع بدل الاجابه القصيدة التاليه التي نظمها خلال فترة الامتحان
ابشير قل لي ماالعمل ............واليأس قد غلب الامل
قيل امتحان بلاغه ............فحسبته حان الاجل
وفزعت من صوت المراقب ........ان تنحنح او سعل
واخذ يجول بين صفوفنا .........ويصول صولات البطل
ابشير مهلا يااخي .............ما كل مسألة تحل
فمن البلاغة نافع.............ومن البلاغة ماقتل
قد كنت ابلد طالب ..........وأنا وربي لم أزل
فأذا أتتك إجابتي ............فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها.......والصفر ضعه على عجل
فما كان من الاستاذ بشير سوى اعطائه درجة النجاح في مادة البلاغه لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغه متوفر في هذا الطالب الذي استطاع نظم هذه القيصدة الطريفه والبديعة .